منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معجم المصطلحات الجغرافية للسنة التالثة ثانوي1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gesma
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 68
العمر : 27
الموقع : zemmora
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: معجم المصطلحات الجغرافية للسنة التالثة ثانوي1   الأحد 28 ديسمبر 2008 - 17:24

استثمار : إقامة مشروع اقتصادي في أحد القطاعات الاقتصادية الثلاثة، لتحقيق أرباح سريعة أو على مدى بعيد. والاستثمار يكون بواسطة التمويلات الذاتية، أو عن طريق الشراكة، أوعن طريق الاقتراض وهواستثمار مباشر، أما الاستـثمار غير المباشــر فـتــقــوم به الدولـة، أو المجموعات المحلية كالبلديات، و يعتبر استثمارا غير مباشر لأنه غير مرتبط بغايات إنتاجية واضحة بل له غايات إنتاجية تكون فائدتها على مدى بعيد و تعود بالنفع على كامل المجموعة الوطنية، أو أغلبها، مثل إقامة الطرقات العامة أو بناء مستشفيات أو معاهد ومدارس وغيرها ...ونميز بين استثمارات مباشرة في الداخل واستثمارات مباشرة في الخارج من حيث قيام الأفراد والمؤسسات بالاستثمار خارج بلدانهم الأصلية وهذا الصنف تستقطبه اليوم بعض البلدان النامية إما لأنها لاتملك الرساميل الكافيةأو الخبرات عن طريق الشراكة مع رؤوس الأموال المحلية أو استثمار أجنبي للحساب الخاص يساهم في نقل التكنولوجيا ورأس المال والخبرات.
اقتصاد الاعلام : مجموع أنشطة وفروع انتاج وتجهيزات اعلام ( وسائل الاتصال والحواسيب ...) وخدماته ( معالجة معطيات ، صيانة ، مراكز النداء ، خدمات الاتصال ، انتاج البرمجيات ....)
اتصالية : مجموع الخدمات المعلوماتية التفاعلية ( معالجة المعطيات وتبادلها والحصول على المعلومات ( التي يمكن إسداؤها عبر شبكة الاتصالات .
ألياف ضوئية : أسلاك بلورية التركيبة لها طاقة عالية في نقل المعلومات المرقمنة بمختلف أصنافها من صوت وصورة ونص ... عوضت الأسلاك النحاسية في كوابل المكالمات الهاتفية والبث التلفزي واعتبرت لتلك المزايا أساسا لبناء الطرق السيارة للإعلام .
إصغائية تلفزيونية : مؤشر يقيس مدى اشعاع قناة تلفزية ودرجة استقطاب برامجها للمشاهدين ويقدر بعدد مشاهدي برنامج خلال فترة بثه.
اقتصاد السوق : نظام اقتصادي يقوم على قانون السوق ( العرض والطلب ) وعلى المبادرة الحرة والتنافس بين المؤسسات .
الاقتصاد الجديد : اقتصاد قائم على أنشطة اقتصادية ذات نمو سريع مستند الى تطور تكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة المدعومة بالانترنت ويتسم بأحداث عدد كبير من المؤسسات الاقتصادية تستند إلى رأس مال معرض للخطر
إعادة التوطين : نقل انشطة إنتاجية صناعية وتجارية أو خدمية من بلد مصنع إلى بلد من العالم النامي غالبا أو بلدان مصنعة أخرى..
أسعار جارية : هي الأسعار المتداولة في السوق باعتماد التضخم المالي وتغير قيمة العملة . تعتمد عند تقدير قيمة المبادلات التجارية أو التحويلات المالية بين بلدين أو تطور الناتج الداخلي الخام أو انتاج قطاع اقتصادي ودراسة تطورها بين تاريخين .
ادّخار : عملية تحويل جزء من الأموال التي يمتلكها الأفراد أو المؤسسات إلى احتياطي غير مستهلك أو مستهلك على مدى بعيد يتحول إلى رؤوس أموال توظف عن طريق الإستثمار . أشكال الإدخار متنوعة تكون بواسطة الحساب الجاري المالي يتم فتحه بالبنوك أو البريد يمكن من سهولة تحويل الأموال واستغلالها عن طريق الصكوك والكمبيالات أو حماية الأموال وتسهيل التعامل التجاري وهذه المدخرات لاتوفر لممتلكها فائضا ماليا . ودفاتر الإدخار وتسلمها المؤسسات البنكية والبريدية تسجل عليها عمليات الإيداع والسحب . والأموال المدخرة ذات فائض نقدي يحتسب حسب المدة التي لاتسحب فيها الأموال وحسب النظام المالي لكل دولة وحسب مايقرره البنك المركزي من نسب الفوائض السنوية ثم شكل الإدخار في شكل رقاع أو أسهم لكنه غير مضمون الفائدة يخضع للربح والخسارة باعتبار أن مرابيح المؤسسات تختلف من فترة الى أخرى ولأن قيمو بيع الأسهم في البورصة غير ثابتة كما يمكن أن تكون في شكل سندات مالية للمؤسسات أو الخزينة ذات مردود سنوى محدد ويسترجع المالك كل سنة جزء من القيمة التي أنفقها في عملية الشراء تدريجيا . تضبط السياسة الادخارية لكل دولة حسب الظرف الاقتصادي وتغيراته تفرض تدخل البنك المركزي الذي يحدد قيم الفوائد التي تؤثر على قيم عائدات الرقاع وسندات الخزينة . ولتشجيع الاستثمار تخفض فوائض الادخار تجبر أصحاب الأموال لتوظيفها ولخفض قيم فوائض القروض . وعندما تهدف الدولة الى الحد من التضخم المالي بسبب الافراط في الاستهلاك ترفع من قيم الفوائض لتشجيع المستهلكين على الإدخار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
zemmori1
كبار الشخصيات
avatar

عدد الرسائل : 2015
العمر : 35
الموقع : ZEMMORA
نقاط التميز : 123
تاريخ التسجيل : 04/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: معجم المصطلحات الجغرافية للسنة التالثة ثانوي1   الأحد 28 ديسمبر 2008 - 23:11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8676
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: معجم المصطلحات الجغرافية للسنة التالثة ثانوي1   الجمعة 30 يناير 2009 - 9:28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
معجم المصطلحات الجغرافية للسنة التالثة ثانوي1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي :: التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: