منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الـحـرب الـبـاردة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
gesma
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 67
العمر : 27
الموقع : zemmora
تاريخ التسجيل : 26/12/2008

مُساهمةموضوع: الـحـرب الـبـاردة   الإثنين 29 ديسمبر 2008 - 21:33

تـمـهـيـد :

لقد كانت للحرب العالمية الثانية نتائج عديدة، من بينها إنقسام العالم إلى معسكرين، شرقي إشتراكي بزعامة الإتحاد السوفياتي و غربي رأسمالي بزعامة الولايات المتحدة الأميريكية، و عاد الصراع بينهما بعد أن كان قد هدأ أثناء الحرب العالمية الثانية لإنشغالهما بمحاربة الأنظمة الديكتاتورية، هذا الصراع الذي عرف في القاموس السياسي بالحرب الباردة

I - مـفـهـوم الـحـرب الـبـاردة :هي كل صراع لا يصل إلى حدّ القتال، يسخر له المعسكران الشرقي بقيادة الإتحاد السوفياتي، و الغربي بقيادة الولايات المتحدة كل أساليب الضغظ من أجل الحصول على مكاسب مادية و معنوية. و تعود بداية هذا الصراع إلى إنتصار الثورة البلشفية في روسيا عام 1917، لكنه كان نسبيا بسبب إنتهاج كل من الولايات المتحدة والإتحاد السوفياتي لسياسة العزلة. ثم هدأ أثناء الحرب العالمية الثانية بسبب التحالف المؤقت بين الإتحاد السوفياتـي و الحلفاء " 1942 - 1945 ليعود عنيفا و أكثر شـدة بعد نهاية الحرب العالمية الثانية
I - أسـبـابها و وسـائـلـهـا :
- الأسـبـاب :
أ - الإختلاف الإيديولوجي بين المعسكرين الرأسمالي و الإشتراكي حيث تهدف الشيوعية إلى القضاء على الرأسمالية حيثما وجدت و في نفس الوقت استلزم العمل على الحد من انتشار الشيوعية و محاربتها بشتى الوسائل من طرف الدول الرأسمالية و على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.
ب – إنتشار الشيوعية خارج الإتحاد السوفياتي و قيام حكومات شيوعية موالية له خاصة في أوربا الشرقية " الديمقراطيات الشعبية "و قد عبر شرشل عن ذلك في خطابه المشهور بمدينة فولتون " ولاية ميسوري " يوم 5 مارس 1946 : " ... من الـبلطيق إل الأدرياتيك نزل الستار الحديدي "Le rideau de fer" فوق القارة و كانت خلف هذا الخط عواصم الدول القديمة في أوربا الوسطى و الشرقية، وقد أصبحت وارسو، برلين، براغ، بودابيست، بلغراد، بوخارست و صوفيا، المدن المشهورة القديمة، جميعها تقع داخل النطاق السوفياتي لتخضع بشكل أو بآخر للنفوذ الشيوعي وتحت الإشراف المباشر لموسكو". و كان هذا الخطاب بمثابة الإعلان عن تجدد الحرب الباردة.
جـ – ظهور الأزمات الدولية نتيجة لتصادم مصالح الطرفين مثل الأزمة اليونانية 1946، أزمة برلين 1948، أزمة المجر 1956 و أزمة الصواريخ 1962 كما إنتشرت مظاهر العصيان و الاضطرابات في جنوب شرق آسيا ( أندونيسيا، الهند الصينية ).
د - السباق نحو التّسلح و سعي كل معسكر إلى إمتلاك الأسلحة المتطورة بحيث لم يبق السلاح الذري حكرا على الولايات المتحدة بعد أن تمكن الإتحاد السوفياتي من تفجير أول قنبلة له في صحراء سيبيريا عام 1949.
هـ – قلق الحكومات الرأسمالية من التزايد المضطرب لنفوذ الأحزاب الشيوعية داخل المعسكر الغربي خاصة في فرنسا و إيطاليا.
2 – وسـائـلـهـا :
أ - المساعدات الاقتصادية مثل مشروع مارشال عام 1947.
ب - سياسة الاحلاف العسكرية في إطار الصراع الدولي.
جـ - الجوسسة عبر مكاتب المخابرات، الاتحاد السوفياتي ( ك.جـ.ب "K.G.B" ) و الولايات المتحدة الأمريكية ( س . إ . أ "C.I.A" ).
د - الدعاية الاعلامية المضادة لكلا الطرفين و التي سخرت لها كل وسائل الاعلام المسموعة، المرئية و المكتوبة.
هـ – الانقلابات العسكرية عبر مناطق المجال الحيوي و الاغتيالات ( الشيلي، المكسيك، إيران، الهند الصينية ).
ك - إثارة الحروب الاقليمية لتجريب الأسلحة الحديثة مثل الحرب الكورية، الهند الصينية و الشرق الأوسط.
و - الارتباطات التكنولوجية المصدرة للعالم الثالث و ما نتج عنها من تبعية سياسية.
ي - الاحصائيات العسكرية و الاقتصادية و العروض الميدانية السنوية التي إتبعها المعسكرين بغية إعطاء الثقة للحليف و تخويف العدو.
III - مـراحـلـهـا و مـظـاهـرهـا :

1 – المرحلة الأولى : 1945 - 1949 :
أ - الدور الأول : 1945 – 1947 : تحطم خلاله التحالف غير الطبيعي الذي جمع الاتحاد السوفياتي بالدول الغربية أثناء الحرب العالمية الثانية، إذ عمل الاتحاد السوفياتي على استرجاع ما فقده خلال الحرب العالمية الأولى و تأمين حدوده عن طريق تأسيس الديمقراطيات الشعبية، إذ في عام 1945 قامت الأحزاب الشيوعية بعدة إنقلابات و تولت الحكم في كل من رومانيا، بلغاريا، يوغوسلافيا، بولونيا، المجر، وتشيكوسلوفاكيا بالإضافة إلى إشتداد التوتر في إيران عام 1946 بسبب تباطئ الاتحاد السوفياتي في إجلاء قواته الموجودة بها منذ الحرب العالمية الثانية بهدف إقامة حكومة موالية له.
ب - الدور الثاني : 1947 – 1949 :
* مبدأ ترومان و الكومنفورم : تشمل المساعدات العسكرية و المالية (300 مليون دولار) التي بعثها الرئيس الأمريكي هـاري ترومـان "Henry Thruman" (1884 – 1972) في مارس 1947 لكل من اليونان و تركيا : و السبب في ذلك يعود إلى الانقلاب الذي حاول الشيوعيين القيام به لاستلام الحكم في اليونان لكن بدون جدوى، أما بالنسبة لتركيا فكان إثر حشد الاتحاد السوفياتي لقواته على الحدود التركية من أجل إرغام تركيا على تسليم منطقتي قارس و باطوم. و قد حققت الولايات المتحدة الأمريكية هدفها في كلا المنطقتين مما كرس أكثر القطيعة بين الاتحاد السوفياتي و الولايات المتحدة الأمريكية.
و كان رد فعل الاتحاد السوفياتي أن أسس مكتب الاستعلام الشيوعي "الكومنفورم Kominform" في أكتوبر 1947، الهدف منه تنمية الثورة الشيوعية في صراعها ضد الرأسمالية، تنسيق مواقف الاحزاب الشيوعية في العالم و أشرف المكتب على إنقلابات قادها الشيوعيين في أندونيسيا و محاصرة برلين 1948.
و في أكتوبر من نفس السنة أصدر الاتحاد السوفياتي مبدأ " جادا نوف " هدفه تدعيم الشيوعية في أوربا.
* مشروع مارشال و الكوميكون : أُقترح مشروع مارشال من طرف وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية جورج مارشال "George Marshall"(1880 - 1959) في 5 جوان 1947 و هو يدخل في إطار إستراتيجية حصار الشيوعية في أوربا. و كانت أهدافه الظاهرية تتمثل في رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في تقـديم مساعدات مالية على مدى خمس سنوات لجميع الأقطار الأوربية على إختلاف أنظمتها – بما فيها الاتحاد السوفياتي – بغية مساعدتها في إعـادة بناء إقتصادها المدمر، بشرط أن يتم ذلك بموجب خطة أوربية مشتركة.
قُـبل المشروع من طرف أوربا الغربية أما الاتحاد السوفياتي فقد عارضه لأنه يمّكن الولايات المتحدة الأمريكية من التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأوربية.
كان رد فعل الاتـحاد السوفـياتي أنه دعـى إلى تكوين مكتب الكوميكون "C.A.E.M" (Conseil d’aide Economique Mutuelle) مجلس التعاون الاقتصادي في جانفي 1949 لتنظيم التبادل الاقتصادي و تنسيق التجارة الخارجية بين الديمقراطيات الشعبية، منغوليا، كوبا و الفيتنام.
* أزمة برلين 1948 : بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية قسمت إلى منطقة شرقية سوفياتية و منطقة غربية (الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا وفرنسا) كما جزءت العاصمة هي الأخرى إلى قسمين، و تسلم السلطة فيها مجلس رباعي، لكن سرعان ما ظهرت الخلافات داخل المجلس حول تسيير شؤون المنطقة، إذ حاول ستالين إفتعال الأزمات و قام بتطبيق حصار على برلين الغربية من جوان 1948 إلى ماي 1949 فأمر ترومان بتموين برلين الغربية عن طريق جسر جوي إلى أن اضطر الاتحاد السوفياتي إلى فك الحصار. لكن الأزمة تجددت في 1958 و في 1961 أقيم جدار يفصل بين المنطقتين.
* تأسيس الحلف الأطلسي : "N.A.T.O"The North Atlantique ) Organization) أسس في 04 أفريل 1949 و الذي يهدف إلى محاصرة التيار الشيوعي في أوربا مع التعاون السياسي، الثقافي و الاقتصادي يضم: الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، إسبانيا، البرتغال، دول البينيلوكس ).
* تفجير الاتحاد السوفياتي لأول قنبلة ذرية له في صحراء سيبيريا في 21 . 09 . 1949 و بذلك حطم الاحتكار الأمريكي لهذا السلاح.
* إنتصار الثورة الشيوعية في الصـين بقيادة مـاوتـسي تـونـغ "Mao Zedong" في 11 . 10 . 1949 و التي مثلت كرد فعل على المصالح الرأسمالية في الشرق الأقصى.
2 – المرحلة الثانية 1950 – 1977 :
* الحرب الكورية 1950 – 1953 : بدأت الأزمة عندما قامت كوريا الشمالية بالهجوم على كوريا الجنوبية بتأييد من الاتحاد السوفياتي و الصين فأدى ذلك إلى تدخل الولايات المتحدة الأمريكية تحت غطاء الأمم المتحدة فكانت ميدانا لتجريب الأسلحة. حلت الأزمة بتقسيمها إلى كوريا الشمالية عاصمتها " بيونغ يونغ " و كوريا الجنوبية عاصمتها " سيول " في عام 1953 يفصل بينهما خط 38 °.
* الاحلاف العسكرية : في 08 . 09 . 1954 تم في مانيلا ( الفلبين ) إنشاء حلف جنوب شرق آسيا "S.E.A.T.O" (South East Asia Treaty Organization) ضم كل من الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، الفليبين، الباكستان، تايلاند، زيلندا الجديدة، يهدف إلى محاصرة الشيوعية في المنطقة ( تم حل الحلف في 1977 ). و عند إنتصار الثورة المصرية في 1952 و إزدياد التعاون العربي مع المعسكر الشرقي قامت بريطانيا و تحت إشراف الولايات المتحدة الأمريكية بإنشاء حلف بغداد أو المعاهدة المركزية في فبراير 1955 (Control Treaty Organization) ( تم حل هذا الحلف في عام 1979).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8912
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: الـحـرب الـبـاردة   الأربعاء 31 ديسمبر 2008 - 12:54




مشكور على المواضيع المهمة النافعة.
ننتظرك بشغف.

اتزيين المواضيع اتبع الرابط التالي:
http://houwirou.akbarmontada.com/montada-f15/topic-t1485.htm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
الـحـرب الـبـاردة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي :: التاريخ و الجغرافيا-
انتقل الى: