منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اعظم صداقه في التاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aliayoub17
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 89
العمر : 21
الموقع : الجلفة
تاريخ التسجيل : 26/10/2015

مُساهمةموضوع: اعظم صداقه في التاريخ   السبت 7 نوفمبر 2015 - 21:23

اعظم صداقه في التاريخ ( الرسول و ابو بكر )

في الهجره :
يذهب أبو بكر للرسول ليأذن له بالهجرة فيجيبه الرسول: إنتظر يا أبا بكر لعل الله يجعل لك صاحبا. فيعرف الصديق أن الصاحب هو الرسول صلى الله عليه وسلم . فتظهر إيجابيته بتجهيز راحلتين فورا منتظرًا الإذن من رسول الله بالهجرة. ويأتي الرسول يوم الهجرة لأبي بكر يقول له: إن الله أذن لي بالهجرة, فيقول له أبو بكر:الصحبة يا رسول الله . فقال رسول الله: الصحبة يا أبا بكر وتقول السيدة عائشة: ما رأيت رجل يبكي من شدة الفرح كما رأيت أبو بكر مع علمه بخطورة الهجرة ولكنه محب للحق. ويأخد أبو بكر معه كل أمواله تاركا عائلته بمكة ويهاجر مع الرسول صلى الله عليه وسلم.

و أثناء الطريق للوصول الى غار ثور يقوم أبو بكر الصديق بالتنقل, فمرة يتقدم النبي ومرة يكون خلفه ومرة على يمين النبي ومرة على يساره, فيستغرب الرسول فعل أبو بكر ويسأله: ما لك يا أبا بكر ؟يقول أبو بكر: أتذكر الرصد فآتي أمامك ثم أخاف الرصد فآتي خلفك ثم أخاف يأتيك أحد عن يمينك فآتي عن يمينك ثم أخاف أن يصيبك أحد عن شمالك فآتي عن شمالك ثم أعود . فيسأله النبي: أتحبني يا أبا بكر؟ فيقول : نعم يا رسول الله ثم يسأله: أتموت في سبيلي يا أبا بكر؟ فيجيب: نعم يا رسول الله, أنا إن مت فإنما أنا رجل وأنت إن مت فإنما أنت هذا الدين فتظهر مرة أخرى محبة أبو بكر للحق.

عند وصول الرسول وأبو بكر الى غار ثور, يدخل أبو بكر الى الغار قبل الرسول صلى الله عليه وسلم ليتأكد من خلوه من الخطر على حياة رسول الله, وبعد أن يغلق أبو بكر جميع الثقوب في الغار حتى أنه مزق ملابسه لإغلاق الثقوب, ويدخل الرسول ويسأله: ما مزق ثيابك يا أبا بكر؟ويقول: أخاف أن يصيبك شيء يا رسول الله. وينام الرسول في حجر أبو بكر وبينما هو نائم, فيلمح أبو بكر ثقب لم يره سابقا فيغلقه برجله فيلدغه عقرب أثناء نوم الرسول في حجره فيصبر على الألم حتى تنزل دموعه وتسيل على النبي صلى الله عليه وسلم فيستيقظ الرسول ويسأله:ما بالك يا أبا بكر؟ يقول أبو بكر:لدغت يا رسول الله, فداك أبي وأمي, فنفث فيها النبي ومسح مكان اللدغة فبرأت.

في الاسراء و المعراج :

ذهبت قريش لأبي بكر الصديق تخبره عن ما يقوله الرسول في حادثة الإسراء والمعراج للايقاع بينه و بين الرسول صلى الله عليه فلما أخبروه سألهم: أوقد قال؟ قالوا: نعم, قال أبو بكر: إن كان قد قال ذلك فقد صدق. فسألوه: أتصدقه في هذا؟ قال أبو بكر:إني أصدقه في أبعد من هذا إني أصدقه أن خبرالوحي يأتيه من السماء في عشية وضحاها, أفلا أصدقه أنه انتقل الى البرزج وصعد الى السماء, والله لهذه أصعب من هذه . فانطلق أبو بكر الى الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا به يخبر الناس عن حادثة الإسراء والمعراج, و أبو بكر يهز رأسه ويقول:صدقت, أشهد أنك رسول الله, فيقول له النبي: يا أبا بكر, أنت الصِديق. وكان تصديق أبو بكر للإسراء و المعراج سببا في تصديق الكثير من المؤمنين.

حب الرسول لابي بكر :

مواقف حب النبي لأبي بكر كثيرة منها عندما سُأل النبي يوما من أحب الناس إليك قال: عائشة, قالوا إنما نسألك عن الرجال فقال: أبوها. وقال الرسول يوما في المسجد لأبي بكر: أنت صاحبي في الغار وصاحبي عند الحوض. وبينما الصحابة جالسين فقال: أين أبا بكر تعال بجواري وقال: أين عمر؟ تعال بجواري. فمسك يد الإثنين ورفعهما وقال هكذا نبعث يوم القيامة.

و قال الرسول صلىالله عليه وسلم للصحابة: كل يُدعى كل واحد منكم يوم القيامة الى باب من أبواب الجنة فمن كان من أهل الصلاة دُعي من باب الصلاة, ومن كان من اهل الصيام دُعي من باب الريان ومن كان من أهل الجهاد دُعي من باب الجهاد ومن كان من أهل الصدقة دُعي من باب الصدقة فسأل أبو بكر: وهل يمكن لأحد أن يُدعى من كل هذه الابواب؟ فابتسم النبي وقال: نعم, نعم يا أبا بكر, وإني لأرجو أن تكون أنت منهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8755
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: اعظم صداقه في التاريخ   الجمعة 10 يونيو 2016 - 20:05

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
اعظم صداقه في التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: الاسلاميات :: المواضيع الدينية-
انتقل الى: