منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  3-الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8475
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: 3-الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط   الأحد 15 يناير 2017 - 17:40

























النص:

      مررت ليلة أمس برجل بائس،يضع يديه على بطنه كأنما يشكو ألما،فرثيت لحاله وسألته ما باله،فشكا إليَّ ألم الجوع ،فخفَّفت عنه ببعض ماقدرت عليه ثم تركته،وذهبت إلى زيارة صديق لي من أرباب الثراء والنعمة،فأدهشني أني رأيته أيضا واضعا يده على بطنه يشكو من الألم ما يشكو ذلك البائس الفقير فسألته عمَّا به فشكا إليَّ البطنة.
     فقلت في نفسي: "يا للعجب ! لو أعطى هذا الغني ذلك الفقير ما فضل عن حاجته من الطعام ما شكا الرجلان سقما ولا ألما،لقد كان جديرا به أن يتناول من الطعام ما يُشبع جوعته ويُطفىء غُلته،ولكنه كان محبا لنفسه،مغاليا بها،فضم إلى مائدته ما اختلسه من صفحة الفقير،فعاقبه الله على قسوته وعلى أنانيته بالبطنة حتى لا يهنأ للظالم ولا يطيب له عيشه،وهكذا يصدق المثل القائل: " بطنة الغني انتقام لجوع الفقير".
                                                                                   المنفلوطي
 

الأسئلة:   
   




الفهم والبناء الفكري:

1اقترح للنص عنوانا مناسبا. (0.5ن)

2- ابحث في النص عن مرادفات: أشفق-عطش-زاد-سرق (02ن)

3- ما المشكلة التي يعالجها الكاتب في النص؟ما الحل الذي اقترحه لها؟ (01.5ن)

4- ركب جملتين تصريحيتين بالفعلين التاليين: بلغني،آلمني. (02ن)



البناء الفني:

1- حدد نمط النص. (01ن)

2- ركب جملة تشتمل على تشبيه. (01ن)



البناء اللغوي:

1- أعرب ما تحته خط في النص. (01.5ن) 

2- في هذه الجملة: "مررت ليلة أمس .........ألم الجوع" ،استبدل (رجل) ب(نساء) وغير ما يجب تغييره. (01.5ن)

3- صغ من الفعلين التاليين اسم فاعل مع الشكل: خفَّف،يضع. (01ن)



التعبير: وضعية إدماجية (08ن)

جرى حوار بين طبيب ومريض يشكو من مغص في معدته.
اكتب هذا الحوار موظفا أدوات الا الاستفهام والجواب والمجاز والجملة الفعلية التي فعلها متعد.












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
3-الاختبار الثاني في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة اولى متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: