منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  17-الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8475
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: 17-الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط   الأربعاء 25 يناير 2017 - 13:28
























النص:
 عرف الإنسان فضيلة الوفاء من أقدم  العصور,وأدرك أثرها  في حياته,فأحلها مكانا مرموقا بين الفضائل,و رفع صاحبها مقاما محمودا  بين الناس,و أضفى عليها ضروبا من التقدير و الإكبار ترضيه بل تغريه بالاستزادة و تدفع غيره إلى محاكاته فان المسلمين  و المسلمات لاحق الناس بذلك.فان طاعة  الله و شكر المنعم و الاعتراف بالجميل ومقابلة الإحسان بالإحسان و أداء الأمانات و احترام العهود و المواثيق.كل أولئك من مظاهر الوفاء و أثره في النفوس.
 
الأسئلة:                
البناء الفكري: 
1)- ضع عنوانا مناسبا  للنص 
2)-  ما هي  مظاهر الوفاء ؟  و ما أثرها  في حياة الفرد ؟
3)- هات ضد كل كلمة مما يلي من  النص:حرم - معصية - أحدث 
البناء  اللغوي:
استخرج   من  النص  ما  يلي :
1)- اسما معرفا و بين  نوعه 
2)- ثلاث جموع  و اذكر  نوع كل منها
3)- ((عرف الإنسان فضيلة الوفاء)):  اجعل الفعل ((عرف))  مبنيا  للمجهول وغير ما يجب تغيره
4)-  املأ  الجدول التالي بالمطلوب من النص :
  فعل معتل  فعل صحيح فعل متعد
   
5)- أعرب ما تحته خط  في النص 
البناء الفني:
استعمل الكلمة الآتية  استعمالا  مجازيا  في جملة من إنشائك  (تدفع )
الوضعية الإدماجية:
اكتب  فقرة وجيزة تميز فيها  كيف يعيش  الإنسان  المتصف بفضيلة الوفاء في حياته موظفا:نعتا واسما نكرة و آخر معرفة 
وتعبيرا مجازيا. 
                                                   بالتوفيــــــــــق























   









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
17-الاختبارالثالث في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: التعليم المتوسط :: سنة اولى متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: