منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فوائد شرب البقدونس المغلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8475
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: فوائد شرب البقدونس المغلي    الأربعاء 2 أغسطس 2017 - 19:50







 


 



البقدونس يعتبر البقدونس من النباتات العشبية التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية، وهو من النباتات ثنائي الحول يصل ارتفاع النبتة من (6-20) سنتمتر وله جذر واحد يتفرع منه عدة سيقان بشكل دائري وقائم ومتفرّع، وله أوراق مركبة خضراء اللون زاهية وله أزهار باللون الأبيض في مجاميع مركبة ويتميز برائحة عطرية نفاذة وللبقدونس عدة أنواع منها: البقدونس البلدي الأملس (الهش) والذي ينبت في بلاد الشام ومناطق المغرب، والنوع الثاني البقدونس الإفرنجي المجعد، والبقدونس له عدة أسماء منها: المقدونس أو المعدنوس، أما فيما يتعلق بالجزء المستخدم منه فهو الأوراق الخضراء والبذور في علاج الأمراض المعدية والأمراض التي تصيب الجلد.
فوائد شرب البقدونس المغلي في البداية لا بد من ذكر طريقة إعداد مغلي البقدونس، وهي من خلال إحضار القليل من أوراق البقدونس الطازج (ينصح باستخدام البقدونس الطازج كون المجفف منه يفقد الكثير من خواصه والقيم الغذائية الموجودة به) ثم نسكب القليل من الماء المغلي عليه ويترك لينقع ثم يصفى ويشرب ماؤه، أما فوائده فهي كالتالي: يوجد الكثير من الأبحاث التي أثبتت بأنّ مغلي أوراق البقدونس تعد غذاء جيد ومنشّط للذاكرة ويقوي الجهاز التناسلي، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي يفوق نسبته في الليمون ومن أكثر النباتات التي تحتوي على هذا الفيتامين هو البقدونس. يحتوي البقدونس على فيتامين A والذي يفيد في الإبصار بشكل فعال. يفيد مغلي البقدونس شرباً في شفاء الكثير من مشاكل الجسم، حيث يخفف من ألم المعدة ويقضي على دود الأمعاء. تستخدم أوراق البقدونس الطازج في بعض أنواع السلطات واللحم المشوي من أجل تقليل الكولسترول ويعد فاتح للشهية ويقاوم الإسهال. من الناحية الطبية ثبت بأن البقدونس يقوي الجهاز العصبي والجهاز الهضمي والتناسلي ويحتوي على كميات عالية من الحديد الذي يفيد في حالات فقر الدم ومرض الأنيميا الحاد. عند غسل البشرة بمغلي أوراق البقدونس فذلك يساعد في تصفية البشرة وإعطائها النعومة واللمعان ويزيل النمش. يساعد الجسم على امتصاص الحديد. يحتوي على فيتامين (B2,B3,B6 ) بمستويات عالية. البقدونس مفيد وبشكل فعال في علاج وتفتيت الحصى بالكلى والمرارة من خلال شرب مغلي البقدونس على الريق صباحاً وكوب مساءً قبل النوم. ملاحظة: تقطيع أو فرم البقدونس وتركه لفترة طويلة يفقده زيوته والكثير من خواصه المهمة، بالإضافة إلى أنّ نقعه بالماء لفترة طويلة يفقدة محتوياته من فيتامين C.
 
 
فوائد البقدونس يخفّف البقدونس من آلام المعدة ويقضي على دود البطن . ينشطُ الذاكرة ويقويها وهو مفيدٌ للطلاب أثناء الدراسة والامتحانات. مطهرٌ للجهاز البولي والتناسلي؛ فهو يقضي على البكتيريا والفيروس المسبّب للالتهاب. البقدونس يقلّل من أضرار الكولسترول؛ لذا يفضّل أكله بجانب أطباق اللحوم. يقوّي مقاومة الجسم لنزلات البرد والأمراض بسبب احتوائه على فيتامين سي, ويزيد من فعاليّة امتصاص الجسم للحديد. مقوٍّ للبصر بسبب احتوائه على فيتامين أ. منشّط للجهاز العصبي ومطهّر للجهاز الهضمي. يكافح البقدونس الإمساك بشكلٍ فعّال، ويقلّل كذلك من الإسهال. مشروبه يخفّف من آلام الروماتيزم إذا أخذ على الريق. ينقّي البشرة ويقلّل من النمش. يحمي الجسم من السرطان. يساعد البقدونس على التخفيف من الوزن. والبقدونسُ يؤكل طازجاً مع الطعام حتى يستفيد الجسم من كامل العناصر الغذائيّة الموجودة به، وذلك لأنّ البقدونس المجفّف يفقد كامل عناصره، وإذا رغبت ربّة المنزل بتقطيعه فيجب عليها تقطيعه قبل تناول الطعام بمدّة لا تزيد عن الخمس عشرة دقيقة حتى لا تتبخّر الزيوت المفيدة منه، ويمكن تناول البقدونس على شكل شراب وذلك بغلي مقدار من الماء ووضع البقدونس به بعد غسله جيّداً والتخلّص من سيقانه، ثمّ يُغطّى لإبقاء المواد المفيدة، وعدم تطايرها، ويترك لمدّة تتراوح بين الربع ساعة أو النصف ساعة، ثمّ يُشرب بعدها بعد تصفيته، وقد يُشرب ساخناً أو بارداً حسب الرغبة.
 
فوائد شرب البقدونس للتنحيف 
يحتوي البقدونس على سعراتٍ حراريّة قليلة؛ لذلك شربه مرتين في اليوم لا يزيد من الوزن ويشعر من يستعمله بالراحة. البقدونس مدرٌ للبول، ويساعد الجسم على التخلّص من الماء الزائد في الجسم، والماء الزائد مصدرٌ لزيادة الوزن عند الكثير من الناس. يقلّل البقدونس من الشهيّة للطعام إذا ما أخذ على الريق وشرب ساخناً . البقدونس فعالٌ في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في الجسم، وبالأخص التي تتواجد في منطقة البطن. يعملُ البقدونس جنباً إلى جنب مع الرياضة والحمية الغذائية لتخفيف الوزن، ولا يمكن إهمال أي منها،  
إعداد البقدونس للرجيم
 يدخل البقدونس في كثيرٍ من وصفات الرجيم مثل: وصفة البقدونس مع الليمون لإنقاص الوزن وتتكوّن من: رأسين من الثوم . ثلاث حزم من البقدونس المغسول والمقطّع . أربع حبات من الليمون المقطّعة إلى شرائح. مقدار ستّ كاسات من الماء.


 طريقة التحضير


 يضاف الليمون والثوم والماء، وتُوضع بقدرٍ على نار هادئة إلى أن تغلي. يُضاف الخليط بعد الغلي إلى البقدونس المقطّع. يُوضع في زجاجة، ويُحفظ مغلقاً لمدّة يوم كامل، ثمّ يُشرب كلّ يوم كأس قبل الإفطار، ولا ينصح بتناوله للأشخاص الّذين يعانون من القرحة المعدية .

 
[size=45]فوائد مغلي البقدونس للكلى[/size]
أهمية مغلي البقدونس للكلى تقوم الكلى بوظائف هامّة في جسم الإنسان، وتقوم بتصفية الدم والتخلّص من السموم الموجودة في الجسم، وتحافظ على مستوى السوائل والأملاح في الجسم، والكلى معرّضة لوجود الترسّبات والحصى بسبب ترسّب الأملاح والتكلّسات فيها، والبقدونس من النباتات التي تزيد من نشاط الكلى، وتساعده على أداء وظائفه بشكل جيّد بسبب وجود مادة الأبيول والماريسيتين الّتي تساعد الكلى على التخلّص من السموم وتساعد على إدرار البول. 




إعداد مغلي البقدونس لعلاح حصى الكلى 


يُقطّع البقدونس إلى قطع صغيرة الحجم، ويُغسل بشكل جيّد، ثمّ يوضع في لتر ماء، ويُغلى لمدّة عشر دقائق، ثمّ يبرّد مغلي البقدونس وتتمّ تصفيته ووضعه في قنينة داخل الثلاجة. يُشرب مغلي البقدونس مرّةً واحدة في اليوم، ويفضّل شربه على الريق ولمدّة ثلاثة أيّام للاستفادة من خصائص البقدونس في تخليص الكلى من السموم، وتنشيط عملها، ويمكن إعادة العمليّة بعد ثلاثة أسابيع، ويشعر المريض بالراحة بعد تناول مغلي البقدونس. 


فوائد البقدونس للجسم 


يعدّ من أغنى النباتات بالمعادن والفيتامينات: البقدونس من المواد الغنيّة بالفيتامينات والمعادن الهامّة لصحة الجسم مثل فيتامين ب9، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والمركّبات المضادة للأكسدة، والمعادن مثل الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم. مفيد لعمل الجهاز الهضمي: ينشّط تناول البقدونس الجهاز الهضمي، ويساعد في التخلّص من الغازات، ويخفّف من حدوث التشنجات في الأمعاء ويُنشّط عملها، وتناول مغلي البقدونس بعد وجبة الطعام يساعد في تحسين عمليّة الهضم . مفيد للدورة الشهرية: يعمل تناول مغلي البقدونس على تنظيم الدورة الشهريّة، والتخفيف من الألم المصاحب لها، ويمنع انقطاعها مبكّراً. مفيد للجلد والبشرة: يعمل البقدونس على تطهير وتنقية البشرة، ويساعد في إزالة البقع السوداء وتفتيح البشرة، وللاستفادة من مغلي البقدونس للبشرة يُنصح بتناول مغلي البقدونس مرّةً واحدةً في اليوم، أو بخلط مغلي البقدونس مع الخل وعصير الليمون، ونُبلّل شاشاً أو قطناً بالخليط، ويوضع على الوجه مباشرةً، ويمكن أيضاً استعمال زيت البقدونس على البشرة ليعمل على تفتيحها وتنقيتها. مفيد للشعر: يعالج مغلي البقدونس مشاكل الشعر، ويحافظ على مظهره الصحي، ويستعمل مغلي البقدونس على الشعر بعد غسله جيدأ ، ويُفرك الشعر وفروة الرأس بمغلي البقدونس ثمّ يغسل جيداً. مفيد للتخسيس والرجيم: يساعد تناول مغلي البقدونس على حرق الدهون والتخلّص من السيلوليت، وهو من أنواع الأغذية المفيدة للتخسيس والرجيم 





 




 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
فوائد شرب البقدونس المغلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: منتدى الاسرة :: منتدى الصحة والحياة-
انتقل الى: