منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيفية كتابة مقالة فلسفية الطريقة الجدلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8929
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: كيفية كتابة مقالة فلسفية الطريقة الجدلية   الإثنين 25 ديسمبر 2017 - 22:08

 
 



 

 متى نسلك طريقة الجدل في مقالات فلسفية؟
- عندما يتضمن المطلوب موقفين متعارضين (احدهما يثبت والآخر ينفي).
- ورود صيغة السؤال الاستفهامي "هل؟".
كيفية كتابة مقالات فلسفية جدلية: نتبع في كتابة مقالات فلسفية جدلية الخطوات التالية:  

[*]النموذج الأول
طرح الإشكالية:تمهيد قصير.................، ولقد ثار نزاع وجدال في الأوساط الفكرية والفلسفية حول................. وانقسموا بذلك إلى اتجاهين: الأول يعتقد بان................. أما الثاني فهو على خلاف الأول حيث يرى أنصاره والمنظرون له أن.................، وفي ظل هذا التعارض والتناقض حق لنا أن نتساءل: هل .................؟ أم أن.................؟  الموقف الأول: يرى بعض الفلاسفة والعلماء أن.................، ومن بينهم (فيلسوف أو عالم)،.................، ولقد اعتمدوا على العديد من الأدلة والحجج لتبرير وتأسيس موقفهم اهمها:  أن.................، كذلك.................، بالإضافة إلى أنه.................، ومثال ذلك.................، وفي هذا يقول: (مقولة فلسفية).................+ شرحها. النقد: رغم ما قدمه أنصار هذا الاتجاه إلا أن موقفهم لم يسلم من الانتقادات، نتيجة ضعف أدلتهم من جهة، ومن جهة أخرى بالغوا كثيرا حينما.................،كما أن قولهم بـ ................. فيه نوع من التركيز على................. وإلغاء دور................. وهذا ما جعل موقفهم يشوبه النقص.الموقف الثاني: نتيجة لهذه الانتقادات وكذلك جملة النقائص التي حواها هذا الموقف القائل بأن................. ظهر اتجاه آخر يرى بأن.................، ومن أبرز ممثليه (فيلسوف)، حيث يعتقدون بأن................. ولقد اعتمدوا لتبرير موقفهم على أدلة وحجج أهمها: أن.................، كذلك.................، لأن................. ومثال ذلك:.................، وفي هذا يقول (فيلسوف):............+ شرح ................. .   النقد: لكن ورغم كل ما قدمه أنصار هذا الاتجاه إلى أنهم هم كذلك لم يسلموا من النقد نظرا لما حواه مذهبهم من نقائص وسلبيات خاصة.................، كما أنهم بالغوا كذلك في.................، وهذا يعني أنهم قد أهملوا وألغوا تماما أي دور ل.................، ومن بين الانتقادات التي وجهت إليهم كذلك................. .   التركيب (ابراز الرأي الشخصي): نتيجة للنقائص والإنتقادات التي وجهت لكلا الإتجاهين يمكننا القول في موقف توفيقي تركيبي أن................. لأن.................، والدليل على ذلك.................، ومثاله.....................، وفي هذا يقول (فيلسوف):................. + شرح.................  حل المشكلة: ختاما ومما سبق نستنتج وكحل لهذه المشكلة التي وقع حولها الجدال والخلاف بين................. يمكننا القول أن..........لأن............والدليل........... ومثال ذلك............ وفي هذا يقول (فيلسوف).............. .

[*]النموذج الثاني
[*][]طرح الاشكالية (مقدمة) 
[size=10]]وهي التقديم للمقالة وتتكون من تمهيد + إشكال، وتتميز المقالات الفلسفية الجدلية بوجود موقفين متعارضين.
كل سؤال في الإشكال يكون جوابه في التحليل. كيف نتعرف على السؤال؟ بعد أن نعرف مانقوله في القضية نحولها الى سؤال. 
مثلا القضية: السؤال شرط لازم في عملية التفلسف. السؤال: هل السؤال شرط لازم في عملية التفلسف؟ كما ان كل سؤال يطرح في الإشكال (سواء كان الأمر بالنسبة لمقالات فلسفية جدلية أو مقالات فلسفية من نوع اخر) لابد أن يكون له الجواب في تحليل مقالات فلسفية، السؤال الذي يطرح في المقدمة ولا يناسب التحليل ( أي ليس له جواب في تحليل مقالات فلسفية) يعتبر خارج عن الموضوع.

]محاولة حل الاشكالية:

1-الموقف الاول: ( بمصطلح آخر
[الأطروحة أو القضية
)، وفيها نعرض الموقف الأول ونشرحه.
التبرير: نحلل القضية ونأتي بالحجج والبراهين المنطقية التي اعتمدها أصحاب هذه القضية ومن العبارات التي يحتويها غالبا التبرير في مقالات فلسفية جدلية (يستدل هؤلاء على... حجتهم هي... كان دليلهم على هذا... ).
[/size]
[size=10] 
]النقد: وفيه نأتي بنقد للموقف ونعارضه، فمثلا نقول أن الموقف مبالغ فيه (صحيح أن... لكن.. بالرغم من ذلك.... )
 
أتي بالحجج والبراهين المنطقية التي اعتمدها اصحاب هذه القضية ومن العبارات التي يحتويها غالبا التبرير في مقالات فلسفية جدلية (يستدل هؤلاء على ...حجتهم هي...كان دليلهم على هذا... )[/size]
[size=10] 
النقد: وفيه ناتي بنقد للموقف ونعارضه، فمثلا نقول أن الموقف مبالغ فيه (صحيح أن... لكن.. بالرغم من ذلك.... 
[/size]
[size=10]الموقف الثاني
[/size]
وفيه نعرض الموقف المخالف ونشرحه...
التبرير: ونأتي بالحجج والبراهين المنطقية التي اعتمدها اصحاب هذه القضية ومن العبارات التي يحتويها غالبا التبرير في مقالات فلسفية جدلية (يستدل هؤلاء على ...حجتهم هي...كان دليلهم على هذا... )
[size=10]لنقد: وفيه ناتي بنقد للموقف ونعارضه، فمثلا نقول أن الموقف مبالغ فيه (صحيح أن... لكن.. بالرغم من ذلك.... )[/size]
3-التركيب: نحاول البحث عن العلاقة التي يمكن أن توجد بين الاطروحتين.
[size=10]
حل الإشكالية: عبارة عن خاتمة أو أستنتاج (الاجابة عن السؤال بوضوح عن طريق التأييد أو المعارضة) الحسم أو الفصل في المطلوب مع التبرير. 

ملاحظة: في أي مقالة تكتبها يجب الإعتماد على الأقوال والأمثلة والشواهد، سواء في المقدمة أو المواقف أو الخاتمة.[/size]



 



 



 


 



 




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
كيفية كتابة مقالة فلسفية الطريقة الجدلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي :: فلسفة-
انتقل الى: