منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ما يخص التقويم النقدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 8711
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: كل ما يخص التقويم النقدي   السبت 26 مايو 2018 - 12:27


مقدمة
التقويم النّقدي نشاط يساهم في تفتّح ذهن الطالب في مجال النّقد الأدبي بغية تقييم و تقويم و تعريف الأجناس الأدبية.
نرجو من خلال هذه المقتطفات تعميم الفائدة لأبنائنا المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا.
و الله وليّ التوفيق

عصر الضّعف و الانحطاط
س1- التّقويم النّقدي :  
" ظهر تيار الزّهد كردّ فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون، و موضوعاته تدعو إلى سموّ الأخلاق".
 حدّد مفهوم الزّهد في الأدب الذي تفشى في عصر الضّعف، و الأسباب التي أدّت إلى ظهوره كفنّ قائم بذاته،و الشعراء الذين تناولون بالنّظم هذه الفترة؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/- ظهر تيار الزّهد كرد فعل حقيقي لتيار اللّهو و المجون.
:  مفهوم الزهد في الأدب في عصر الضعف
هو أسلوب في الحياة يدعو إلى العزوف عن الدّنيا بكلّ لذاتها و الاعتصام عن الافتتان
و الزهد طبقات :فيه التشدّد و التّزمت و فيه الأخذ من الحياة بوسط و يعزى أصل الزّهد إلى الهند و الصّين
و هو طارئ على الإسلام إلاّ إذا كان تركا للحياة و فقرا
: أسباب انتشار الزهد
حين عمّ البذخ و تعاظم الفجور عزف بعض الناس عن هذه الحياة المادية، و حين ظهرت الزّندقة و الإلحاد انصرفوا إلى زواياهم يتعبدون، كما انتشر اللّهو و المجون... فصار الزّهد مدرسة تحمي الأخلاق و تصون
الدّين و ترفع المعنويات
أهم الشعراء الذين نظموا في هذا الفن :
ابن عربي، ابن نباتة المصري، البوصيري و ابن الورد

 س2- التّقويم النّقدي
 ما سبب انقسام الشّعراء بين المدح النّبوي و الزّهد و شعر الفجور في عصر الضّعف؟
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/- انقسم الشّعراء بين من يدعو إلى الزّهد، و من يدعو إلى الفجور في عصر الضّعف بسبب ما ألّم بالأمة من نكبات و انحطاط مسّ جميع جوانب الحياة السّياسية و الاجتماعية و الأدبيّة
- فقد توقفت الفتوحات و كلّت العقول عن الإبداع فركن الشعراء إلى قصائد الزهد و المدائح الدينية للشعور بالتهميش و التذمر و جهل الخلفاء و الحكام و غياب التشجيع و التحفيز
 - الهجمتان المغولية و الصّليبيّة كان لهما عظيم الأثر في شّل حركة الأدب حيث غاب المنهل الذي كان من المفروض أن يستغلّه الشّعراء و الأدباء في تطوير و تنمية قدراتهم الإبداعية
 إلغاء " ديوان الإنشاء" و هو مصلحة إدارية أدبية تتولى شؤون المراسلات و الكتابة إلى الملوك و الولايات.-
و قد كان هذا الديوان يعنى بأصحاب الأقلام و المبدعين و يحتضنهم و يوّظفهم للاستفادة من إبداعاتهم في فنون الكتابة، فبإلغائه قضي على ما تبقى من أنفاس روح الأدب و الكتابة في هذا العصر، فأضحى المجال فسيحا للمتطفلين من الشعراء الذين يدّعون الشّاعرية.

س3- التّقويم النّقدي
 -اذكر خصائص النثر العلمي و ابرز رواده و موضوعاته؟
ج / النّثر العلمي نثر يتطرّق للقضايا العلميّة كعلم الفلك أو علم الأحياء هدفه إيصال المعارف العلميّة.
من خصائصه:
أ‌- الدّقة و الوضوح.
ب‌- الاستعانة بالأرقام و الإحصاء و المصطلحات.
جـ - التدرّج في عرض المعارف.
د- خلوّه من الخيال و المجاز.
من رواده:
ابن خلدون ( طريقة التعلّم – فن التّاريخ....)
القزويني ( عجائب المخلوقات – خواص القمر...)
: خصائص النّثر العلمي المتأدّب
- تناوُلُه لمواضيع علميّة بأسلوب أدبيّ يوّظف فيه الخيال و التّرادف و التّضاد في غير إسراف.

 خصائص شعر المنفى في العصر الحديث

س4- التّقويم النّقدي
قاومت الشّعوب الإسلامية الاستعمار و تحدّث جبروته بالقلم و السّيف، فما كان منه إلاّ أن عمد إلى نفي المفكرين و الأدباء الذين سعوا إلى إحياء جذوة الجهاد في نفوس النّاس
 - اذكر بعض رواد شعر المنفى و خصائصه؟
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ شعر المنفى شعر وجداني نُظِم خارج أوطان الشّعراء بسبب النّفي من طرف الاستعمار ففاضت قرائح الشّعراء بمشاعر جيّاشة مُلتهبة صادقة
من خصائص شعر المنفى:
- الحنين إلى الأوطان و الخلاّن و شوق الأهل و الأرض.
-التّعبير عن المعاناة و الشعور بالوحدة.
. - وصف الشّعراء الأوطان التي هاجروا إليها بما حباها اللّه من جمال في الطبيعة و وفرةٍ في النّعم
 - خصّ الشّعراء الأوطان التي كانت تحت أيدي المسلمين بالرّثاء ، و وقفوا مطوّلا على عتبات آثارها. معبرين عن عبقرية أصحابها، و مثال ذلك ما حصل في بلاد الأندلس
 - عبّر الشّعراء عن خلجات أنفسهم بِلُغَةٍ عَذبة، و معاني رقيقة.
.... - اقتفاء ( تتبُّع و محاكاة ) آثار الشّعراء القدامى: ابن زيدون – البحتري-
من رواده:
محمود سامي البارودي و أحمد شوقي.


 س5/ التّقويم النقدي
ينتمي كلّ من ميخائيل نعيمه و إيليا أبي ماضي و جبران خليل جبران و نسيب عريضة إلى مدرسة المهجر
 اذكر اسم المدرسة الأدبيّة و أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ تُعرف المدرسة المهجرية باسم الرّابطة القلميّة تأسست سنة 1920م في أمريكا، عمل مؤسسو هذا التجمّع على تكوين جماعة أدبيّة تشترك في طريقة التفكير، و أسلوب التّعبير. اطّلع أدباء المهجر على الآداب العالميّة فآمنوا
بانّ الأدب الحقّ تجديد لا تقليد، و ابتكار لا قتل للمواهب و سِجن للفكر.
: أشهر أدباء الرّابطة القلميّة
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمه، نسيب عريضة، إيليا أبو ماضي، رشيد أيّوب....
: أهمّ خصائصها الأدبيّة و الفنّية
- الثّورة على الأغراض التّقليدية و رفضها ( المدح، الفخر...)
- الدّعوة إلى التّحرّر من جميع القيود التي تضيّق على الأديب مجال التعبير( بساطة التعبير البَوْح بالآلام، و الحنين إلى الأوطان و الإغراق في الذاتية.

-الهروب إلى الطبيعة و مُناجاتها و استنطاقِها .
- غلبة البُعد الإنساني في أعمالهم الأدبيّة .
- الدّعوة إلى التفاؤل، و إصلاح أحوال المجتمع عن طريق توظيف الرّمز .


س6/ التّقويم النّقدي
- وازن بين المذهب الرّومانسي و المذهب الواقعي مبيّنًا أوجه التّشابه و أوجه الاختلاف؟

ج/ المذهب الواقعي لم يظهر مُعاديًا للرومانسية ظهر في الثلث الثاني من القرن 19 تحت تأثير الحركة العلمية و الفلسفيّة و كردّ فعل للإفراط العاطفي للرومانسية
: أوجه التّشابه بين المذهبين
. - كلاهما يُعبّر عن معاناة الشّعوب و آلامهم
- الصّدق في التّعبير بلغة غير متكلّفة تخلو من أثقال الصّنعة اللّفظيّة.
- التّجديد و الإبداع عن طريق التّميّز عن القدامى .
 . - الدّفاع عن الضّعفاء و التّوق إلى عالم تسوده مبادئ العدل و المساواة
. - معالجة موضوعات اجتماعية و سيّاسية تهمّ المجتمع الإنساني
 أوجه الاختلاف
 - الرّومانسيّة أدب العاطفة و الخيال.
- الواقعية تنطق من الواقع المعيش لِتَغور في التّنقيب عن مشاكله بصورة أكثر واقعية.
. - الرّومانسية تنطلق من الواقع لِتَفِر إلى عالم الطّبيعة و الخيال
) - آثرت الرومانسية " الشّعر" ، بينما فضّلت الواقعية " النّثر" ( القصّة - الأقصوصة – الرّواية – المسرحيّ
: الواقعيّة نهجت في اتّجاهها عدّة اتجاهات و هي
الواقعيّة الانتقادية ( انتقاد المجتمع) – الواقعية الطبيعيّة ( صلة الأدب بالعلوم التجريبية) – الواقعية الاشتراكيّة  تطبيق النّظرة الماركسية في العمل).)
 
: س7/ التّقويم النّقدي
الكلاسيكية أقدم مذهب ظهر في أوروبا.
- اذكر أهمّ مبادئه و خصائصه الأدبية، و هل تأثر العرب به؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ج/ ظهر المذهب الكلاسيكي ( المدرسة الاتّباعيّة) في أوروبا في النّصف الأوّل من القرن 16م مع جماعة البلياد بفرنسا..
أبرز ملامحه:
- محاكاة الأدب القديم اليوناني و الرّوماني .
. - التّقيّد و الالتزام بأشكال التعبير المعهودة و عدم الخروج عليه
 - تقديس العقل و الحدّ من جنوح الخيال و الإسراف العاطفي.
(  (وحدة الموضوع، وحدة الزمان، و وحدة المكان - اعتماد قانون الوحدات الثلاثة في المسرح

- الاعتناء بالأدب الموضوعي من قصة و مسرحية
. - الحرص على جودة الصّباغة اللّغويّة
ـــــــــــــــــــــــــــــ
تأثير الكلاسيكية على الأدب العربي:
كان تأثير محدودا حيث اقتصر على" الشّعر المسرحي" بداية من الترجمة 
مارون النّقاش في ترجمة مسرحية " البخيل" لموليير
أمّا الإبداع فكان على يد "احمد شوقي" في مصرع كليوباترا.

س8/ التّقويم النّقدي:
 - ما سبب انتشار النّزعة الإنسانية في الأدب الرومانسي؟
ج/ من مظاهر التّجديد في الشعر الرومانسي انتشار النزعة الإنسانية نتيجة إيمان الشعراء بعالمية الأدب و اشتراك البشرية جميعها في مصير واحد و تالّمها من واقع حاد.
ــــــــــــــــــــــــــــ

: س9/ التّقويم النّقدي
 اذكر ثلاثة مواضع تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة؟
ج/ المواضع الثلاث التي تعارضت فيها المدرستان الكلاسيكية و الرومانسيّة هي:
  1- العقل و القلب ( العاطفة) حيث سلّمت الكلاسيكية القيادة للعقل في حين رأت الرومانسية أنّه لا هادي للإنسان كالقلب
2- تذوب شخصية الفرد في المدرسة الكلاسيكية و تحل محلها سلطة الجماعة و تضخم الرومانسية الفرد و ترفع من شانه
 3- يهتم الكلاسيكيون بشكلية اللّغة و لا يسمحون بالأخيلة و العواطف بأن تطفو على السّطح، في حين يرجّح الرومانسيون المضمون على الشكل و يرون البوح بالعواطف و المشاعر الذاتية.
 - الرومانسية أدب العاطفة و الخيال و التّجديد
 - الكلاسيكية أدب العقل و صرامة اللّغة و المحاكاة


س 10/ التّقويم النقدي:
 كيف ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في نجاح التّجربة الشّعرية الجديدة أو ما يسمى شعر التّفعيلة؟
ج/ ساهمت القضيّة الفلسطينيّة في إنجاح التّجربة الشعرية الجديدة انطلاقا من:
. 1- غبة مُلحة لدى الشّعراء في التّغيير، تفاديًّا للرّتابة التي فرضتها القصيدة العمودية لمدّة قرون
 2- ظروف العصر المستجدّة التي فرضت طرائق جديدة في التّعبير عن القضيّة الأولى التي شغلت الأمّة العربية في النصف الثاني من القرن الماضي.
. 3- تأثر الشّعراء العرب مشرقا و مغربا بالقضيّة الفلسطينيّة و مساهمتهم في نقلها إلى الرأي العالمي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

: س11/ التّقويم النقدي
إلى أيّ مدى تحققت فكرة الالتزام عند محمود درويش في قصائده؟
ج/ يعتبر محمود درويش شاعرًا ملتزمًا يظهر ذلك جليًّا في نبرة الغضب و الكراهيّة التي يكنّها للمحتل الغاصب
إضافة إلى نفحات من الأمل و مساحات للتّبشير بغدٍ أفضل يفنى فيه الظلم و من جهة أخرى فقد كرّس محمود
درويش معظم شعره للدّفاع عن قصيّة وطنه الأولى عن إيمان و قناعة.

: س12/ التّقويم النقدي
يميّز النقادين بين نوعين من الشعر السيّاسي، ما هما و بم يتميّز كلّ نوع؟
ج/ ينقسم الشّعر السيّاسي إلى قسمين
من رواد الشّعر السيّاسي: مفدي زكرياء ، سليمان العيسى – أبو القاسم الشابي – محمود درويش و نزار قبّاني...
1-شعر سيّاسي تحرّري ينظم قبل الثورة أو خلالها، موضوعه شحذ الهمم و الدّعوة إلى رضّ الصفوف و الإشادة بالبطولات

2- شعر سيّاسي وطني يُنظم بعد تحرير الأوطان موضوعه الإشادة بالانجازات ، و تخليد المآثر و الدّعوة إلى البناء و التّشييد.
 اذكر خصائص الشّعر السيّاسي؟
. - يتناول قضايا الحكم و السيّاسة
. - مواضيعه متعددة و متنوعة: الحملة على الاستعمار
. - التّنديد بجرائمه
. - التّغني بالحريّة و الاستقلال، الحثّ على الاتّحاد و الكفاح و الجهاد
. - الإشادة بالأبطال و الشّهداء و تمجيدهم
. - الطّابع الحماسي حيث يعبّر الشّعراء فيه بأسلوب الحماس
. - التّعبير عن مختلف العواطف باعتباره من الشّعر الغنائي الوجداني
.... استعمال مختلف أساليب الإثارة و الحماس مثل: النّداء، الأمر، التعجّب، الاستفهام -
. - وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية
. - يعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا
 * من خلال دراستك للنصوص الشّعرية لا شك أنّك تعرّفت على الشعراء المحافظين و الشّعراء المجددين ، من هم؟ و ما هي سماتهم الأدبية بإيجاز؟
الجواب:
: من الشعراء المحافظين
محمود سامي البارودي – أحمد شوقي – حافظ إبراهيم و معروف الرّصافي ،
مثل اتّسمت كتاباتهم الشعرية بمحاكاة فحول الشّعراء القدامى
المتنبي – ابن زيدون و البحتري ، ثراء بلاغتهم بالأخيلة و الصّور البيانية، المحافظة على نظام القصيدة العمودية وحدة الرويّ و القافية
: من الشعراء المجدّدين
شعراء الرّابطة القلمية ( المهجريون) ميخائيل نعيمة – إيليا أبو ماضي - جبران خليل جبران – نسيب عريضة –

.( شعر التفعيلة ) - اتّسم شعرهم بالتحرّر من قيود الروي و القافية و نظام الشطرين
- التعبير عن الحريّة و الانطلاق بانتقاد أوضاع المجتمع العربي و الإنساني.
. - سهولة اللّغة و خلوّها من التّعقيد
. - وجود مختلف النّزعات في هذا الغرض الشّعري كالنّزعة الوطنيّة و النّزعة القوميّة و النّزعة الإنسانية
يعتبر سجِّلاً تاريخيّا لحياة الشّعوب و الأمم إذ يرتبط بالأحداث التّاريخية ارتباطا وثيقًا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
س13/ لماذا احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشعر المعاصر؟
ج/ احتلت ظاهرة القلق مساحة كبيرة في الشّعر المعاصر نتيجة لطغيان التّفكير الماديّ على حساب القيّم الروحية و المبادئ الإنسانية و تفشي الظّلم و انتشار الجشع و الأطماع الاستعمارية ممّا ولّد في نفوس الشّعراء الاضطراب 



القلق و الأسى و الحزن، من هؤلاء: الشاعرة العراقية نازك الملائكة و عبد الرحمان جيلي و غيرهما
ـــــــــــــــــــــــــ

س14/ التّقويم النقدي :
 ما الفرق بين الإلزام و الالتزام في الشّعر؟
ج/ الإلزامُ: هو أن يصدر الأديب أدبا عن إكراه و إجبار.
الالتزام: هو أن يصدر الأديب أدبا عن قناعته و إيمان بما يقول، و الأدب الملتزم هو أدب يتعرض إلى انتقاد أوضاع المجتمع مفتشا عن الحلول الناجعة لمشاكله أدب ايجابي يخدم مصالح الأمة، يحافظ على قيمها و مقدّساتها
من رواده: شعراء القضية الفلسطينية و شعراء الثورة الجزائرية.
ـــــــــــــــــــــــــــ

س 15/ التّقويم النّقدي
 ما هي أسباب شيوع الرّمز في الشّعر المعاصر؟
ج/ من أسباب شيوع الرّمز في الشعر المعاصر
أ)- خوف الشاعر من الإفصاح عن آرائه لمواصلة رسالته الإصلاحية.
ب)- كلّ رمز يختصر قصّة أو حادثة.
ج)- يلبي الرّمز حاجة في نفس الشّاعر هي إشراك القارئ في عملية الإبداع.
من الرّموز التي وظّفها الشّعراء ( أيوب – الصليان – الأساطيل – العتيقة – الأوراس كرمز.....)
و من شعرائه: محمود درويش و نزار



  

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
كل ما يخص التقويم النقدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: الثانوية :: ثالثة ثانوي :: اللغة العربية-
انتقل الى: