الموضوع :
النص :
عد بي يـا زورقـي الكليـلا فلن نرى الشاطئ الجميــلا
عد بي إلى معـبـدي فإنـي سئمت يا زورقي الرحيــلا
و ضقت بالمـوج أيّ ضيـق و ما شفى البحر لي غليــلا
إلام يـا زورقـي المعـنّـى نرجو إلى الشاطئ الوصـولا
و الموج من حولنـا جـبـال سدت على خطونا السبيــلا
و الأفق من حولنـا غـيـوم لا نجم فـيه لـنا دليـــلا
كم زورق قبـلـنـا تـولّـى و لم يـزل سـادرا جهـولا
فعد إلـى معـبـدي بقلـبـي و حسـب أيامنا ذهـــولا
عد بـي يـا زورقـي إليـه قد حان ، يا زورقي ، إيابـي
ما كفكف البحر من دموعـي و لا جـلا عني اكتـئابــي
يـا زورقـي آه لـو رجعنـا من قبل أن يخـبو الـبريـق
انظـر حـواليـك أيّ نـوء تجمـد من هـوله العـروق
ماذا وراء الحيـاة ؟ مـاذا ؟ أي غـمـوض و أي سـرّ ؟
و فيم جئنا ؟ و كيف نمضي ؟ يا زورقي ، بل لأي بحـر ؟
يدفعـك المـوج كـل يـوم أين ترى آخـر المـقــر؟
يا زورقي طال بـي ذهولـي و أغرق الوهم جوّ عمـري
أسري كما ترسم المقـاديـر لي إلى حيـث لسـت أدري
نازك الملائكة
المطلوب :
i– البناء الفكري :
1- ما الحالة النفسية المعبر عنها في الأبيات ؟ استخرجي المعجم الدلالي الدال عليها .
2-أخذت ألفاظ : زورق ، شاطئ ، معبد ، بحر دلالة رمزية ، فيم تكمن ؟
3- لخصي أبيات القصيدة محترمة تقنية التلخيص .
4- ما النزعة التي تجسدها هذه القصيدة ؟ وضحيها .
5- هل ترين معاناة الشاعرة ذات بعد ذاتي اجتماعي أم وجودي ؟ عللي بالقرائن .
6- في القصيدة تجسيد لمبادئ المدرسة الفنية التي تنتمي إليها الشاعرة ، ما هي تجلياتها في النص؟
ii– البناء اللغوي :
1- ما هما الضميران المصاحبان لكل أسطر القصيدة ؟ هل هما متلازمان أم منفصلان ؟ و هل حققا عنصر الاتساق بين الأبيات ؟ وضّحي .
2- أعربي ما تحته خط .
3- ما المعنى الذي أفادته حروف الجر في البيت الثاني ؟
4- استخرجي من البيت الحادي عشر لفظة معربة إعرابا تقديريا معللة .
5- استخرجي من البيت الخامس صورة بيانية ، وضحيها و بيني نوعها .
6- ما الغرض من أسلوب الاستفهام المتلاحق في الأبيات : 13-14-15 ؟
iii– التقويم اللغوي :
طبعت ظاهرة الحزن و الألم الشعر العربي المعاصر بطابع خاص ، فما هي مظاهرها و بواعث وجودها ؟