منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طريقة قياس دقات القلب قبل و بعد الجهد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 9055
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: طريقة قياس دقات القلب قبل و بعد الجهد   الإثنين 29 أكتوبر 2018 - 10:49

  


       


    

طريقة قياس دقات القلب قبل و بعد الجهد
يتم قياس النبض باستعمال ساعة يد والتي تكون عقارب الثواني فيها واضحة ، ولأخذ النبض من معصم اليد يفضل مسك الساعة باليد اليسرى مع رفع راحة اليد لأعلى ، ثم تقبض اليد اليمنى على معصم اليد اليسرى وباستخدام اول اصبعي اليد اليمنى مصدر النبض في المعصم اليد اليسرى اسفل قاعدة الابهام في اليد اليسرى ولأخذ النبض من منطقة الرقبة ضع اصبعي احدى اليدين على جهة واحده من الرقبة (كما شرحنا سابقا) وابدأ في عدد النبضات . ومعدل النبض بالنسبة للرجال ما بين 70 –85 نبضه في الدقيقة ولكن معدل النبض للإناث يكون اسرع ويقع ما بين 75-90 نبضة في الدقيقة.
متى يجب قياس النبض :
من الضروري جدا قياس النبض فورا بعد التمرين او التدريب خوفا للانخفاض السريع للنبض عند ابطاء التمرين او التوقف عنه وعند ايجاد مصدر النبض سواء في المعصم او الرقبة ابدا في عد النبضات باستخدام مؤشر الثواني لمدة (10) ثواني وللحصول على عدد النبضات في الدقيقه اضرب عدد النبضات التي حصلت عليها في عدد (6).

مثال : عدد النبضات في (10) ثواني = (15) نبضة. عدد النبضات في الدقيقة = 15 × 6 = 80 نبضة.


ولا يفضل عد النبضات باستخدام (15) ثانية او دقيقه كاملة وذلك لانحدار معدل النبض بالسرعة الفائقة فور التوقف عن التمرين او التدريب .

في البداية ابدا بمحاولات لقياس النبض عن طريق الصواب والخطأ لهذه المحاولات في قياس النبض اثناء تمرين او تدريب بسيط وسهل ولمدة (5) دقائق الى (10) دقائق ، وبالتأكيد في البداية ستكون نتيجة القياس اقل من 50% من المعدلات القصوى لضربات القلب بالنسبة لمعدل العمر وهكذا . ثم ابدا المحاولة مرة اخرى بزيادة التمرينات او التدريبات الرياضية التي تحتوي على شدة حمل كبيرة ، ثم ابدا بقياس وعد نبضات القلب لمعرفة ضربات القلب ان كانت اقل او اكثر من 70% من المعدل الاقصى لضربات القلب وذلك اذا كانت ضربات القلب اقل من 70% من المعدل الاقصى يجب زيادة التمرينات وإذا كانت ضربات القلب اكثر من 85% يجب تخفيف التمرينات او التدريبات الرياضية وهكذا.

وهناك طرق لتخفيف شدة التدريب مثل الجري الخفيف بدلا من الجري السريع ، المشي بخطوات سريعة بدلا من الجري او استعمال دواسة الدراجة بمقاومة بسيطة بدلا من المقاومة الشديدة , مع تكرار خطوات القياس النبض كل (5) دقائق حتى يتمكن من تحديد معدل ضربات القلب و معرفة كمية التمرينات او التدريبات الرياضية التي تحتاجها لوضع القلب في المعدل المطلوب الوصول اليه , و عند الوصول الي المعدل الضروري لضربات القلب اثناء التدريب او التمرين الرياضي يجب البقاء فيها من 20 – 30 دقيقة بعد ذلك ابدا عملية التهدئة تدريجيا من 5 – 10 دقائق قبل الوقوف المفاجئ للتمرين او التدريب الرياضي سواء باستخدام الادوات و الاجهزه مثل الدراجة او الجري او المشي او السباحة .

و عندما نتمكن من قياس الاستجابة لمثير التدريب الرياضي سوف يؤهلك لمعرفة الشعور العادي الطبيعي حينما تكون في المعدل المطلوب لضربات القلب مثل اللهاث او عدم التنفس او زيادة عدد ضربات القلب و بذلك سوف لا تحتاج فيما بعد قياس النبض اثناء التدريب او التمرين في كل مره و سوف تتعود اتوماتيكيا و بدقة هل انت عند اقل او اكثر من المعدل المطلوب لضربات القلب و ذلك بزيادة او نقصان حمل التدريب. 

 



  

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
طريقة قياس دقات القلب قبل و بعد الجهد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: