منتدى متنوع
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الراحة #la_récupération

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
HOUWIROU
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 9240
نقاط التميز :
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: الراحة #la_récupération    الخميس 29 نوفمبر 2018 - 9:49

  


       

لآ يتواضع إلا كبير ولآ يتكبر إلا صغير

    
 

👈الراحة: 
هي من مكونات حمل التدريب الرئيسة ويقصد بالراحة العالقة الزمنية بين فترتي الحمل أو بين تكرار وتكرار آخر للتمرين، وتنظيم العالقة بين الحمل والراحة من الأسس الهامة لضمان استعادة الرياضي لحالته الطبيعية نسبيا (أي إستعادة الشفاء) وبالتالي ضمان استمرار قدرة الرياضي على العمل واالداء وتقبل المزيد من حمل التدريب، وفي بعض الأحيان يمكن أداء التدريب بدون فترة راحة كما هو الحال في طريقة التدريب باستخدام الحمل المستمر.
_ الراحة هي فترة استعادة شفاء الأجهزة الوظيفية والرجوع إلى الحالة الطبيعية من جراء التغيرات التي حصلت في الجسم. 
_ الراحة هي الفترة الزمنية الفاصلة بين كل عمل واخر سواء أكان ذلك بين تمرين وآخر أو بين المجموعات وذلك حسب شدة المثير ومدة استمراره.
👈 وتقسم فترة الراحة من حيث شكلها الى نوعين رئيسين هما:
أ-الراحة السلبية:
وهي الراحة التامة التي يمتنع فيها الرياضي عن اداء أي شكل من اشكال التدريب او الممارسة العملية أي ال يقوم بأداء أي نشاط بدني مقصود، وان هذا النوع يعمل على هبوط المستوى في حالة استعماله بشكل كيفي بعيدا عن الخطة التدريبية. ولكن عندما نضع الراحة السلبية ضمن خطة التدريب وفي حالات معينة تكون مفيدة، وتعمل على استعادة الشفاء لأجهزة الجسم واستعدادها للقيام بنشاط اخر في الوحدات التدريبية القادمة ومن االمثلة على الراحة السلبية (الوقوف بدون حركة او الجلوس او الرقود) عقب أداء التمرين البدني.
ب-الراحة الإيجابية (النشطة): وهي الراحة التي يقوم بها الفرد الرياضي بممارسة واداء بعض انواع االنشطة البدنية بطريقة معينة، تسهم في استعادة القدرة على اداء نشاط رياضي اخر او اداء بعض التمرينات ذات الشدة القليلة بين كل تمرين واخر ومجموعة واخرى مثل اداء بعض تمرينات المرونة والاسترخاء عقب تمرينات التقوية القوية او الهرولة الخفيفة بعد الركض السريع.
👈 وكذلك تنقسم الراحة من حيث مستوياتها الى نوعين هما:
أ-راحة كاملة: وفيها تهبط العمليات الفسيولوجية بالجسم الى المستويات المتدنية ويصل فيها النبض غالبا 110 الى 120 نبضة في الدقيقة.
ب-راحة غير كاملة: ويصل فيها معدل النبض غالبا إلى 140 نبضة في الدقيقة ويلاحظ فيها عدم عودتها للحالة الطبيعية للفرد الرياضي. 
[ #منقول

 
 



  

 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://houwirou.akbarmontada.com
 
الراحة #la_récupération
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
zemmora :: شؤون التعليم :: علوم و تقنيات الانشطة اليدنية و الرياضية-
انتقل الى: